تغيير نظرة المجتمع للإعاقة الذهنية والازدهار من خلال الرياضة

تأسس الأولمبياد الخاص في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1968 على يد السيدة يونيس كينيدي شرايفر، شقيقة الرئيس الأمريكي الراحل جون فيت جيرالد كينيدي، وهو أول منظمة مكرسة لتنمية الأطفال والبالغين من ذوي الإعاقة الذهنية من خلال الرياضة. تأسس الأولمبياد الخاص على الإيمان بأن الأفراد ذوي الإعاقات الذهنية يمكنهم، من خلال التعليم المناسب والتشجيع المستمر، تعلم المشاركة بنشاط في الرياضات الفردية والجماعية التي تتكيف مع احتياجاتهم.
ويوفر الأولمبياد الخاص للرياضيين الفرصة لتطوير مهاراتهم وإبراز مواهبهم وتجربة المتعة من خلال المشاركة في مختلف برامج التدريب والمنافسات الرياضية.

وتهدف هذه البرامج إلى إحداث تغيير إيجابي في حياة الرياضيين، وتمكينهم من الاندماج في الحياة الاجتماعية وإعدادهم لتولي أدوار قيادية ومسؤولية داخل البرنامج، كمتطوعين، أو مدربين، أو حكام مساعدين، أو متحدثين رسميين.

:يتواجد الأولمبياد الخاص الدولي في 7 مناطق :

تضم شبكة الأولمبياد الخاص التي تنتشر في 172 دولة أكثر من 5 ملايين رياضي. وتحظى المنظمة باعتراف اللجنة الأولمبية الدولية (اللجنة الأولمبية الدولية) وتستضيف الألعاب العالمية الصيفية والألعاب العالمية الشتوية كل أربع سنوات. تجسد روح المنافسة والشجاعة والمشاركة والبهجة قيمًا عالمية تتجاوز كل حواجز الجغرافيا والجنسية والثقافة والفلسفة والدين، والجنس، والعمر والعرق.